آخر الأخبار

مدينة بوسعادة بوابة الصحراء

 

مدينة بوسعادة بوابة الصحراء 

يختصر الكثير من العامة وأهل الفكر والثقافة حين يتبادر إلى أذهانهم اسم مدينة بوسعادة ذلك الزخم الثقافي من عادات وتقاليد ، في حين أن أهل الفن يوقفون هذا على الرسام نصر الدين دينييه وبعض وجوه الفن التشكيلي من المستشرقين ومن خلال الرؤيا السينمائية في بعض عناوين الأفلام التي صورت بالمنطقة وما جاورها من مدن.

إن موقع مدينة بوسعادة المتميز جعلها محطة التقاء طرق التجارة والمواصلات عبر العصور والمختصون بفن التاريخ يدركون أن كل منطقة مرت بما مرت به المدينة لا بد من بقاء أثار الحضارة وبذلك كتابة فصول ومدونات من تاريخها،

الموقع الجغرافي لمدينة بوسعادة

مدينة بوسعادة او مدينة السعادة او بوابة الصحراء لأنها تتوسط الجزائر وتعتبر اقرب واحة للساحل بمسافة تقدر بـ 200كم وتبعد عن العاصمة الجزائر بت 250كم.

وتعتبر من اقدم الدوائر على مستوى الجزائر وذلك منذ سنة 1947 وتحوي عدة احياء اشهرها القصر والعشاشسة والموامين والدشرة القبلية والدشرة الظهراوية ( الكوشة) والهضبة .

المواقع الاثرية والساحية في بوسعادة

وتضم المدينة عدة اماكن سياحية يمكن التمتع بزيارتها ونذكر منها مسجد النخلة او المسجد العتيق الذي يعود تاريخ بناءه الى أكثر من ثمانية قرون ، وأيضا متحف نصر الديني ديني الفرنسي الذي عاش واسلم في مدينة بوسعادة ورسم جل لوحاته في المدينة ، ويمكن زيارة واحة العليق المشهورة ببساتينها وأيضا عين الطكوكة وزاويتها ، ولا ننسى زاوية الهامل .

اما لمحبي الغابات والسياحة الجبلية توجد غابة جبل امساعد التي تبعد عن بوسعادة بـ 30كم وتوجد بها اعلى قمة بالولاية قمة الزرقا اكثر من 1200 متر عن سطح البحر ، هاته القمة تكتسي الثلوج شتاءا وهي الوجهة المفضلة لمحبي السياحة الشتوية .

وزيارة بوسعادة لاتكتمل الا بزيارة جبل سالات ورسوماته الاثرية ، وفي قرية عن الحنش توجد قلعة ذياب الهلالي .

المأكولات التقليدية في بوسعادة

من أهم المأكولات التقليدية الشخشوخة والزفيطي والكسكس والكثير من الاطعمة.

الصناعة التقليدية في بوسعادة

وتشتهر بوسعادة بصناعتها التقليدية وعلى رأسها الموس البوسعادي والذي له شهرة عالمية  والبرنوس الذي تحتفل به المدينة كل سنة في عيده السنوي.

الفنادق في بوسعادة

تحوي المدينة مجموعة من الفنادق اشهرها فندق القائد وفندق كردادة وكلاهما بأربعة نجوم وهناك مجموعة من الفنادق الصغيرة اهمها فندق الاقامة الطيبة وفندق الجزائر وفندق الشمس وفندق ماما وفندق سيدي ثامر.

عرضاخفاءالتعليقات
الغاء